أخر الاخبار

  • وحدة ضمان الجودة والاعتماد ترحب بكم
  • معا لبيئة عمل متميزة مع اعلى معدلات الجودة فى العملية التعليمية والعمل المؤسسي


وحدة ضمان الجودة والاعتماد

رؤية الوحدة

  • تطبق وحدة ضمان الجودة بكلية الأعمال – جامعة الإسكندرية نظم متكاملة لضمان كفاءة وفعالية العملية التعليمية والبحث العلمي
  • ولتحقيق متطلبات ومعايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد وتحقيق مزايا تنافسية علي المستوى الدولى والإقليمى والمحلى للكلية

رسالة الوحدة

  • تسعى وحدة ضمان الجودة بكلية الأعمال – جامعة الإسكندرية إلي تطوير وتفعيل ومتابعة جودة المنظومة التعليمية والبحثية بالكلية في ضوء معايير معتمدة محلياً واقليمياً
  • من خلال تنفيذ وتفعيل أنشطة معايير جودة التعليم والتحسين المستمر للارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية،
  • والعمل علي رفع مستوى المخرجات لكافة البرامج، وضمان تلبية خريجي الكلية لمتطلبات ومعايير سوق العمل

خطة العمل بوحدة ضمان الجودة والاعتماد

  • الاعتراف بدور وأهمية وحدة ضمان الجودة والاعتماد بالكلية سواء من أعضاء التدريس والعاملين بالكلية
  • التعامل مع منظومة الشكاوى لحل جميع المشاكل والمعوقات التي يقابها أعضاء هيئة التدريس أو العاملين أوالطلاب
  • التجهيز بملف الاعتماد لبرنامج الكلية (اللغة الفرنسية – الإنجليزية).
  • ربط متطلبات الجودة بالكلية مع وحدة ضمان الجودة والاعتماد من قبل الجامعة حتى يتسنى تشكيل وأهمية وحدة ضمان الجودة على مستوى جامعة الإسكندرية بأكملها
  • الإتصال الدائم بجميع وحدات ضمان الجودة والاعتماد على مستوى الجامعة
  • وذلك من خلال البريد الالكتروني بين وحدة ضمان الجودة والاعتماد بالكلية والوحدات التابعة لجميع الكليات بالجامعة والهيئة التنفيذية بإدارة الجامعة.

الأهداف الإستراتيجية للوحدة:

  • العمل على توعية ونشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية والطلاب وغيرهم من الأطراف المستفيدة.
  • دعم التخطيط والتوثيق لنظام الجودة لتطبيق معايير الجودة في المجال الأكاديمى، والبحثى، والإدارى وخدمة المجتمع.
  • تعزيز المتابعة الدورية لتطبيق الخطة الإستراتيجية.
  • التأكد من والعمل على التقييم الذاتي المستمر لأداء الكلية كمؤسسة تعليمية في المجالات المختلفة.
  • دعم خطة الكلية في توسيع نطاق الشراكة مع المؤسسات التعليمية والمهنية الدولية.

مهام وحدة ضمان الجودة والإعتماد

  • وضع رسالة الوحدة وأهدافها الإستراتيجية والخطة الإستراتيجية للوحدة وتوثيقها من مجلس الكلية
  • وضع الهيكل التنظيمي والإداري للوحدة وتوثيقه واتخاذ الإجراءات اللازمة لإعتمادة من مجلس الكلية والأجهزة المنوط بها الإعتماد.
  • إنشاء نظام ضمان جودة داخلي بالكلية ويشمل الأنشطة الأكاديمية وغير الأكاديمية وتوثيقها من مجلس الكلية.
  • وضع آليات لتفعيل المراجعة الداخلية Internal Auditing للأنشطة الأكاديمية وغير الأكاديمية بالكلية مع التنسيق مع الأقسام المختلفة بالكلية وتوثيقها من مجلس الكلية.
  • إعداد التقرير الذاتي للكلية بصفة دورية.
  • وضع مقترحات لتحسين الأداء والتطوير المستمر.
  • دعم ومتابعة إدارة الكلية في وضع رؤية ورسالة الكلية وأهدافها وخطتها الإستراتيجية ونشرها بالكلية.
  • متابعة الأنشطة الأكاديمية بالكلية والتي تشمل وضع المعايير الأكاديمية، توصيف البرامج والمقررات الدراسية، تقارير البرامج والمقررات الدراسية والتأكد من أن البرامج التعليمية تحقق رسالة الكلية وبالتالي تتوافق وتحقق رسالة الجامعة وأهدافها الإستراتيجية وكذلك الإلتزام بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمني المحدد لها.
  • متابعة ومراجعة التقارير السنوية للتقييم الذاتي للكلية والتزامها بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمني المحدد لها.
  • متابعة نظم تقييم الطلاب، وتطويرها والتأكد من توعية وتدريب أعضاء هيئة التدريس علي طرق التقييم المستجدة والحديثة.
  • وضع آلية لضم طلاب من السنوات الدراسية المختلفة وطلاب الدراسات العليا إلي الوحدة للمشاركة في أنشطتها المختلفة.
  • دعم إدارة الكلية والأقسام المختلفة في التحضير للزيارات الميدانية، وزيارات المتابعة.
  • وضع خطة لحملات التوعية المتعلقة بنشر ثقافة الجودة والتغيرات والتطورات التي طرأت عليها وذلك علي مستوى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين والمستفيدين.
  • متابعة الإحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والإداريين وذلك لتنمية قدراتهم مع وضع خطة عمل تدريبية مع المتخصصين من داخل أو خارج الكلية والجامعة.
  • متابعة ترشيح المقييم الخارجي للبرنامج الدراسي External Evaluator حسب المعايير المعتمدة ومراجعة التقارير التي يصدرها ومدى إستجابة الكلية لها وانعكاس ذلك علي العملية التعليمية.
  • متابعة مشروعات ضمان الجودة بالكلية والتنمية المستمرة للأداء.
  • مراجعة جميع اتفاقيات التعاون والشراكة بين الكلية والمؤسسات التعليمية والمهنية المحلية والدولية.
  • تلقى الشكاوى ورفعها لإدارة الكلية ومجلسها ومتابعة العمل على حلها.

اللجان الفرعية بوحدة ضمان الجودة والاعتماد

  • لجنة التخطيط الاستراتيجي.
  • لجنة القيادة والحوكمة
  • لجنة إدارة الجودة والتطوير
  • لجنة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
  • لجنة الجهاز الإداري
  • لجنة الموارد المالية
  • لجنة المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية
  • لجنة التدريس والتعلم
  • لجنة الطلاب والخريجين
  • لجنة البحث العلمي
  • لجنة الدراسات العليا
  • لجنة المشاركة المجتمعية