أخر الاخبار

  • وحدة ضمان الجودة والاعتماد ترحب بكم
  • معا لبيئة عمل متميزة مع اعلى معدلات الجودة فى العملية التعليمية والعمل المؤسسي


وحدة ضمان الجودة والاعتماد

رسالة الوحدة

  • توفير إطار إدارى وفنى لعمل الأقسام العلمية والإدارية بالكلية إضافة إلى تفعيل ومتابعة جودة أداء العملية التعليمية
  • والبحث العلمى والقدرة المؤسسية والمساهمات المجتمعية بما يساعد على إستيفاء متطلبات الإعتماد الأكاديمى
  • على المستوى المحلى والعالمى تأكيداً على دور الكلية في مجالات التعليم والبحث العلمى وخدمة المجتمع.

رؤية الوحدة

  • التميز في تقديم الدعم الفني للأقسام العلمية والإدارية بالكلية لضمان كفاءة
  • وفعالية العملية التعليمية والبحث العلمى والأداء المؤسسى بما يحقق التميز الأكاديمى
  • والبحثى والمجتمعى للكلية على المستوى الدولى والإقليمى والمحلى للكلية.

خطة العمل بوحدة ضمان الجودة والاعتماد

  • الاعتراف بدور وأهمية وحدة ضمان الجودة والاعتماد بالكلية سواء من أعضاء التدريس والعاملين بالكلية
  • التعامل مع منظومة الشكاوى لحل جميع المشاكل والمعوقات التي يقابها أعضاء هيئة التدريس أو العاملين أوالطلاب
  • التجهيز بملف الاعتماد لبرنامج الكلية (اللغة الفرنسية – الإنجليزية).
  • ربط متطلبات الجودة بالكلية مع وحدة ضمان الجودة والاعتماد من قبل الجامعة حتى يتسنى تشكيل وأهمية وحدة ضمان الجودة على مستوى جامعة الإسكندرية بأكملها
  • الإتصال الدائم بجميع وحدات ضمان الجودة والاعتماد على مستوى الجامعة
  • وذلك من خلال البريد الالكتروني بين وحدة ضمان الجودة والاعتماد بالكلية والوحدات التابعة لجميع الكليات بالجامعة والهيئة التنفيذية بإدارة الجامعة.

الأهداف الإستراتيجية للوحدة:

  • العمل على توعية ونشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية والطلاب وغيرهم من الأطراف المستفيدة.
  • دعم التخطيط والتوثيق لنظام الجودة لتطبيق معايير الجودة في المجال الأكاديمى، والبحثى، والإدارى وخدمة المجتمع.
  • تعزيز المتابعة الدورية لتطبيق الخطة الإستراتيجية.
  • التأكد من والعمل على التقييم الذاتي المستمر لأداء الكلية كمؤسسة تعليمية في المجالات المختلفة.
  • دعم خطة الكلية في توسيع نطاق الشراكة مع المؤسسات التعليمية والمهنية الدولية.

مهام وحدة ضمان الجودة والإعتماد

  • وضع رسالة الوحدة وأهدافها الإستراتيجية والخطة الإستراتيجية للوحدة وتوثيقها من مجلس الكلية
  • وضع الهيكل التنظيمي والإداري للوحدة وتوثيقه واتخاذ الإجراءات اللازمة لإعتمادة من مجلس الكلية والأجهزة المنوط بها الإعتماد.
  • إنشاء نظام ضمان جودة داخلي بالكلية ويشمل الأنشطة الأكاديمية وغير الأكاديمية وتوثيقها من مجلس الكلية.
  • وضع آليات لتفعيل المراجعة الداخلية Internal Auditing للأنشطة الأكاديمية وغير الأكاديمية بالكلية مع التنسيق مع الأقسام المختلفة بالكلية وتوثيقها من مجلس الكلية.
  • إعداد التقرير الذاتي للكلية بصفة دورية.
  • وضع مقترحات لتحسين الأداء والتطوير المستمر.
  • دعم ومتابعة إدارة الكلية في وضع رؤية ورسالة الكلية وأهدافها وخطتها الإستراتيجية ونشرها بالكلية.
  • متابعة الأنشطة الأكاديمية بالكلية والتي تشمل وضع المعايير الأكاديمية، توصيف البرامج والمقررات الدراسية، تقارير البرامج والمقررات الدراسية والتأكد من أن البرامج التعليمية تحقق رسالة الكلية وبالتالي تتوافق وتحقق رسالة الجامعة وأهدافها الإستراتيجية وكذلك الإلتزام بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمني المحدد لها.
  • متابعة ومراجعة التقارير السنوية للتقييم الذاتي للكلية والتزامها بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمني المحدد لها.
  • متابعة نظم تقييم الطلاب، وتطويرها والتأكد من توعية وتدريب أعضاء هيئة التدريس علي طرق التقييم المستجدة والحديثة.
  • وضع آلية لضم طلاب من السنوات الدراسية المختلفة وطلاب الدراسات العليا إلي الوحدة للمشاركة في أنشطتها المختلفة.
  • دعم إدارة الكلية والأقسام المختلفة في التحضير للزيارات الميدانية، وزيارات المتابعة.
  • وضع خطة لحملات التوعية المتعلقة بنشر ثقافة الجودة والتغيرات والتطورات التي طرأت عليها وذلك علي مستوى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين والمستفيدين.
  • متابعة الإحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والإداريين وذلك لتنمية قدراتهم مع وضع خطة عمل تدريبية مع المتخصصين من داخل أو خارج الكلية والجامعة.
  • متابعة ترشيح المقييم الخارجي للبرنامج الدراسي External Evaluator حسب المعايير المعتمدة ومراجعة التقارير التي يصدرها ومدى إستجابة الكلية لها وانعكاس ذلك علي العملية التعليمية.
  • متابعة مشروعات ضمان الجودة بالكلية والتنمية المستمرة للأداء.
  • مراجعة جميع اتفاقيات التعاون والشراكة بين الكلية والمؤسسات التعليمية والمهنية المحلية والدولية.
  • تلقى الشكاوى ورفعها لإدارة الكلية ومجلسها ومتابعة العمل على حلها.

اللجان الفرعية بوحدة ضمان الجودة والاعتماد

  • لجنة التخطيط الاستراتيجي.
  • لجنة المراجعة الداخلية.
  • لجنة تطوير شئون الطلاب والخريجين.
  • لجنة تطوير الدراسات العليا والبحوث.
  • لجنة تطوير شئون خدمة المجتمع والبيئة.
  • لجنة قواعد البيانات والاستبيانات والشكاوى.

الهيكل الاداري التنظيمي للكلية